كهفك الصغير -سكنك- مليء بالخيرات والخيارات أكثر ممّا تعتقد، لذا، لا تتذمر كثيرًا بعد اليوم، ولا داعي لإزعاج إخوتك بسؤالهم عن كلّ وجبة تناولوها في غيابك، فثلاجتك شبه الفارغة، ووقتك المكرّس للدّراسة -أرجو ذلك- لن يشكلا عائقًا أمام ممارستك حياة صحية، إذا أحببت أن تتجنّب حرقَ مطبخِك، وحرق بعض السّعرات عوضًا عن ذلك، أكمل معنا قراءة هذا المقال، حيث سنقدم  خمس وصفات لوجبات سهلة وصحّيّة لطلاب السّكنات.

  • الشوفان بالموز والمكسرات:

الشّوفان غنيّ بالمعادن والفيتامينات الضّروريّة للجسم ، وبمضادات الأكسدة، وهو غنيّ أيضًا بالألياف الضّروريّة لصحة الجهاز الهضميّ والّتي تزيد الشعور بالشّبع وتقلّل من مستوى الكولسترول الضّارّ في الجسم؛ لذلك هو مهمّ لصحّة القلب. تعتبر هذه الوجبة خيارًا جيّدًا وصحيًّا لوجبة الإفطار، فهي غنيّة بالبروتين والألياف والكالسيوم.

المقادير: ½ كوب شوفان، كوب حليب، موز، ملعقة واحدة صغيرة عسل أو سكر، يمكنك إضافة المكسّرات، الفراولة أو أيّ نوع فاكهة تحبّه.

الطريقة: سخّن الحليبَ حتّى يصبح دافئًا، أضِف الشّوفان واستمر في التّسخين والتّحريك حتّى يصبح القوام كريميّ، يمكنك تقطيع الموز ووضعه على الوجه، أو هرسه وإضافته إلى الشوفان والحليب، وقد يتطلّب ذلك إضافةَ القليل من الحليب حسب الرّغبة، ثمّ تزيين الطّبق بالمكسّرات أو الفواكه.

  • حليب الفراولة والموز:

الحليب من المصادر الأغنى بالبروتين والكالسيوم، والكثير منّا لا يتناوله بانتظام، لذا خلْطُه مع الفواكه يعطيه طعمًا ألذَّ، ويشجّع من استهلاكه. تعتبر هذه الوجبة خيارًا جيّدًا بعد الرّياضة وفي الصّباح حيث يمكن عملها مسبقًا ووضعها في الثّلّاجة.

المكونات: 200 غرام فرولة مقطّعة لأنصاف، موز مقطّع شرائح، 3 كاساتٍ من الحليب، ملعقة سكّر.

الطريقة:

في الخلاّط الكهربائيّ، ضع شرائح الموز والفراولة مع السكّر، ثمّ اسكب الحليبَ وأضِفْ الثّلج المجروش ثم اخلطه لحوالي دقيقة.

  • باستا بالدجاج المشوي:

يمكن لهذه الوجبة سريعة التّحضير أن تكون غداءًا كاملًا و مشبعًا إذا أضفْنا معه صحنًا من السّلطة.

المكوّنات :

صدر دجاج، باستا، فليفلة ملوّنة، جبنٌ مبشور، ملح، بهارات حسب الرّغبة

الطريقة:

بعد غسل صدر الدّجاج قطّعه بالطّول، ضعْه في مقلاة وقلّبه حتّى يحمرّ قليلًا، يتمّ بعدها سلْق الباستا مع قليلٍ من الملح، قطّع الفليفة بالطّول وأضف إليها قليلًا من الملح، اخلط الباستا مع الفلفل الملوّن والجبن وضع فوقها الدّجاج المشويّ.

  • سلطة الكينوا بالخيار والافوكادو:

تعتبر السّلَطة من الأطباق الصّحية وسريعة التّحضير، تتكوّن هذه السّلَطة بشكل أساسيّ من الكينوا الّتي تساعد في عملية الهضم وتحمي القلب وتساعد في إنقاص الوزن، حيث أنّها تزيد من الإحساس بالشّبع. أمّا الأفوكادو فهو غنيّ بالزّيوت الصّحية الضّرورية لصحّة الدّماغ والجسم وتقوّي الذّاكرة وتحميها.

المكونات:

كوب كينوا (يمكنك استبدالها في ½ كوب برغل)، 3 أكواب ماءٍ مغليّ، معلقة ملحٍ واحدة، 2 كوب من الخيار المقطّع قطعًا صغيرة، كوبٌ من البصل الأحمر المقطّع، 2 كوب من البندورة المقطّعة، ½كوبٍ من البقدونس المفروم، ½ ملعقة صغيرة من الملح، أفوكادو مقطّع، معلقة زيت زيتون، 3 ملاعق من عصير اللّيمون.

الطريقة:

نقْع الكينوا في ماء بارد لمدّة 5 دقائق، ثمّ انقلها إلى وعاء فيه 3 كاسات من الماء المغليّ وملعقة ملح، واسلق الكينوا حتى تلين. في حالة استخدام البرغل انقعه في ماءٍ دافئ لمدّة ربع ساعة، بعدها، ضع الخضار المقطّعة في وعاء و قلّبه جيدًا ثمّ أضِف عليها الكينوا، قلّبها مع الملح و عصير اللّيمون وزيت الزيتون.

  • البودنج بالشوكلاتة:

هذه الوجبة الّتي تُعدّ من الحلويّات بديلٌ صحيّ للشّوكولاتة الّتي نُحبّها جميعًا، يمكنك تحضير الوصفة مسبقًا والاحتفاظ بها في الثّلاجة.

المكونات: كوبان حليب، 1/3 كوب كاكاو، ½ كوب سكر، 3 ملاعق كبيرة من النّشا

الطريقة: ضع السّكر والنّشا والكاكاو في وعاء واخلطها، ثمّ أضِف الحليب وقلّبها حتّى تختلط المقادير جيّدًا، ضعِ الخليطَ على نار متوسّطة مع استمرار التّحريك حتّى يصبح الخليط سميكًا، عندما يبدأ الخليط بالغليان أخفِض النّار مع الاستمرار بالتّحريك، ضع الخليط في أطباق، ويمكنك تزيينه بالمكسّرات أو الفواكه المجفّفة أو جوز الهند حسب الرّغبة.

ضع أكياس الشّبس جانبًًا، جرّب هذه الوصفات، وشاركنا الصّور، ولا بأس إن أحببتَ مشاركتنا الوجبة أيضًا، هل لديك اقتراحات لوصفات سهلة أخرى؟ أو صورٌ لوجبات قمت بإعدادها سابقًا؟