يشكل اختيار الحاسب الشخصي صعوبة لدى البعض؛ خاصة لمن يظن أن المعرفة في هذا المجال هي من اختصاص المبرمجين والخبراء وحدهم، لكن هذه الصعوبة تتبدد مع معرفة بسيطة بمميزات الأجهزة وأنواعها. في هذا المقال نقدم لكم المعلومات الأساسية يجب أن تعرفها قبل شرائك لجهاز جديد.

أولا: سبب الاستخدام

تتشابه الأجهزة فيما بينها بالخصائص العامة، لكنها تختلف في سبب الاستخدام الذي صنعت من أجله، فنجد أن المعلمين والطلبة يستخدمون الأجهزة اللوحية “TABLET” إذ يسهُلُ عليهم حملها، كما أنها تتميز بسهولة العرض والقراءة، فيما يميل البعض إلى أجهزة “LAPTOP” والتي تتميز أيضا بسهولة حملها وتطورها الكبير عن أجهزة “TABLET”، أما المصممون ومحبو الألعاب فتجدهم غالبًا يستخدمون الأجهزة المكتبية وذلك لقدرتهم على تجميع أجهزة قوية ومناسبة بسعر أفضل من أجهزة “LAPTOP”.

ثانيا: المواصفات

ما إن تبدأ بالحديث عن الذاكرة أو المعالج أمام شخص عادي حتى تجده يصاب بالكآبة ظنًا منه أنه لا يفهم في هذه الأمور، ولكن للتبسيط فإن القرص الصلب “HARD DISK” هو المساحة المخصصة لتخزين المعلومات كالصور والفيديوهات، أما الذاكرة العشوائية “RAM” فهي الذاكرة المخصصة لتشغيل البرامج، وكلما ازداد حجمها كلما كنت قادرًا على تشغيل عدد أكبر من البرامج في نفس الوقت، أما المعالج “CPU” فهو المسؤول عن تنفيذ العمليات، وكلما ازدادت سرعته ازدادت سرعة تنفيذ البرامج كالآلة الحاسبة، ومن أجل أداء أفضل هنالك معالج خاص بالصور والألعاب يدعى كرت الشاشة، ويعد من أهم أجزاء الأجهزة الحديثة، فعند شرائك لجهاز يحتوي على كرت شاشة جيد يمكنك توفير وقت السؤال عن الخصائص الأخرى لأنها ستكون جيدة فعلا لتتناسب معه.

ثالثا: السعر

السعرُ شيء مهم، لكن قبل أن تهتم بالسعر عليك أن تنتبه للمواصفات، فالسؤال لا يكمن فيما هو أرخص سعر يمكن أن أحصل عليه؟ بل؛ كيف أحصل على المواصفات الجيدة بسعر أفضل؟ إذ عليك أن تحدد مواصفات جيدة حسب استخدامك، ولا تتنازل عنها حتى تجد السعر المناسب.

رابعا: الشركة المصنعة

تشتهر شركتي “SAMSUNG” و “APPLE” بأجهزتها اللوحية المميزة، لكن إن بحثت جيدًا، يمكنك أن تجد أن شركة “LENOVO” مثلا تقدم بدائل جيدة بأسعار أقل، أما بالنسبة للأجهزة الصينية الأخرى فعليك الابتعاد عنها لأنها غالبا ما تتعطل في سنتها الأولى كما وأنها لا تقدم الجودة المطلوبة.

أما بالنسبة لأجهزة “LAPTOP” فهناك العديد من الشركات المتنافسة التي تسعى إلى توفير الجودة الممتازة بأسعار أقل، كشركات “ASUS” و “DELL” و”HP”.

ولكن بشكل عام إن كنت جادًا في العمل على تصميم هندسي أو صناعة الألعاب والأفلام، فنصيحتنا لك هي بشراء جهاز مكتبي، حيث يمكنك تجميع مواصفات عالية جدا بأسعار أقل مقارنة بأجهزة “LAPTOP”، وهنا لا تعتمد الأمور على الشركة المصنعة للجهاز، بل على تلك المصنعة للقطع، كشركة “NVIDIA” مثلا؛ صاحبة الباع الطويل في صناعة كروت الشاشة.

وأنتم هل لديكم نصائح تودون تقديمها للقراء؟ شاركونا بها…